الثقة بالنفس

تقوية الثقة بالنفس وقوة الشخصية

الثقة :

هي أداة يمكنك استخدامها لصعود سلم النجاح في كل مجالات الحياة فبالثقة بالنفس تستطيع التغلب على المخاوف التي بداخلك، وتتحدّى الظروف من حولك، لتحقّق الإنجازات، ويمكن تشبيه الثقة بالعضلات، فهي تنمو وتكبر وتقوى بالتدريب والتمرين، وكذلك الثقة بالنفس .
ومصطلح أو معني الثقة بالنفس هي الحالة من إحساس الذاتي للشخص بقيمته وبنفسه بين الأشخاص الآخرين، كما أن الثقة بالنفس، تتأتي ترجمتها من خلال الحركات والإشارات التي يقوم بها الشخص، وتكون دليلاً على مدى ثقته بنفسه، كما أنه يمكن القول أن أبسط هذه الأمور هي التصرف بشكل طبيعي وبدون خوف أو قلق من أي أمر أو من رد فعل اﻷخرين .
ويهتم كل إنسان بتكوين شخصيته منذ طفولته فتجده يصر على الشيء الذي يرغب به هو ويترك الأشياء التي لا يرغب فيها وكثير من اﻷحيان يمر الطفل بمرحلة من مراحل التمرد لأثبات ذاته وسط اﻷخرين ! ومن الضروري أن نحاول زرع الثقة بالنفس لدي الطفل ليس عن طريق العناد ولكن عن طريق تعليمه التفكير والقدرة علي أتخاذ القرار حتي يكبر علي تحمل المسئولية.
الثقة بالنفس من أهم خطوات النجاح الثقة بالنفس من أهم خطوات النجاح عندما نكبر يصير المصدر الأساسي للقثة بالنفس هي أفعالنا المباشرة ولذا يجب أن نتعلم كيف نثق بأنفسنا ،لأن الثقة التي نبنبيها بيننا وبين أنفسنا سنستطيع تصديرها لمن يرانا .
وهناك فرق شاسع بين الثقة بالنفس والغرور والتكبر ، فالثقة هي نابعة عن الرضا بما قسمه الله لنا وعن الحال الجيد الذي نحن به .
أما الغرور فيشعر الشخص بأنه ليس بحاجة لأحد وهو من صنع نفسه بنفسه، بينما التكبر وهو اشعار من حولك بأنهم أقل منك شأناً تصل في بعض الأحيان الى عدم الالتفاف اليهم والعزوف عنهم .. الطبيعي كما ذكرنا أن نشعر بأننا مميزون من داخلنا فالصحة أهم شيء في الوجود ويتبعها الأمور الأخرى .

نصائح لزيادة الثقة بالنفس :

  1. الثقة بالله أهم مصدر للثقة بالنفس فهي تعطيك القوة والهدوء وراحة البال.
  2. يجب أن ترضى عن نفسك وشكلك وحالتك المادية وهويتك.
  3. حاول أن تشعر بقيمة أي ما لديك من إمكانيات وحتي إن كان متواضعة وكن علي ثقة بإنك قادر علي تنميتها.
  4. كن فخورا بكل عمل تنجزه فالانجاز بحد ذاته يبعث شعورا بالسعادة والثقة.
  5. كن على طبيعتك ولا تغير نفسك من أجل أحد.
  6. أحب نفسك وقدرها حتى يحبها الأخرين فالشخص الذي يعتز بنفسه يجبر من حوله على تقديرها واحترام ذاتها.
  7. تعلم أداب السلوك وكيفية مراعاة شعور الأخرين وأحب لغيرك ما تحب لنفسك فذلك يجعلك تكبر في عيون الأخرين وحبب من حولك بأخلاقك وتعاملاتك.
    8.أ عطي النصيحة بصورة متواضعة بدافع الأخوة وليس بدافع التكبر.
  8. قف بجانب من يحتاج المساعدة فكم من شخص كبير باذلال الناس ذل.
  9. أعط وقتا لنفسك لتشعر بجمال الدنيا وأستمتع بها .

اشياء تجعلك تفقد الثقة بنفسك :

هذه الاشياء تجعلك تفقد الثقة بنفسك لهذا ابتعد عنها فوراً .
نفقد ثقتنا بأنفسنا نتيجة عدة إعتبارات وأمور نبحث عنها لأننا نعتقد أنها تزيد الثقة بأنفسنا، ولكن هي بالعكس تزعزع الثقة بأنفسنا وبالأشخاص المحيطين حولنا.
هذا لا يعني أنه لا توجد هناك أمور تعزز الثقة بالنفس، فهناك الكثير من الخطوات التي تصقل شخصيتنا وطريقة تفكيرنا وتجعل منّا مصدرا للثقة والعزيمة.
لكن إذا ما بحثنا عن الأشياء التي تزعزع الثقة، وتُمارس من قبل الكثير من الأشخاص دون معرفة أنها مصدر لفقدان هذه الثقة فهي على النحو التالي:
1. التنافس مع الآخرين:
الخطوة الأولى التي تشكك بالقدرات والقيمة لدى الشخص هي أن يضع نفسه دائما في منافسة مستمرة مع مَنْ حوله.
2. البحث عن الثناء:
كما أن الكثير من الأشخاص يبحث عن المدح والثناء كي يشعرون بالثقة والفخر بأنفسهم، وهذا لا يقودهم سوى لزعزعة الثقة، كن واثقا من إنجازاتك وإيجابياتك.
3. المقارنة مع الآخرين:
لكل إنسان طريقته في التألق والنجاح والتعامل مع الآخر، لذلك كن أنت فلا تضع نفسك في مقارنات مع من هو أفضل منك أو أسوأ منك.
4. توقّع الكثير :
لا تبحث عن توقعات الآخرين بك، ولا تنتظرها، لانك إذا بحثت عنها ولم تجدها تشعر أن المشكلة في نفسك وتضعك في موضع الشكك في قدراتك وثقتك بنفسك.
5. أخذ الأمور بطريقة شخصية:
لا تأخذ كل التعليقات والتصرّفات التي تصدر بحقّك على محمل الجدّ أو بطريقة شخصيّة، لأنّ الناس الذين يهتمّون لأمرك لن يمانعوا أي شيء تفعله لنفسك فيما الأشخاص الذين ينتقدونك لا يجب أن يؤثّروا على نظرتك الشخصيّة لنفسك لأنّهم لا يأبهون بك أصلاً وهدفهم فقط الإساءة.
6. التلاعب بالآخرين:
لا تحاول أن تخدع الآخرين وكن صادقاً مع نفسك دائماً كي تحافظ على قيمتك لمصلحتك أوّلاً وللآخرين أيضاً.

السابق
واتساب يتيح مكالمات الفيديو الجماعية حتى 4 مستخدمين
التالي
افضل 10 طرق ووصفات منزلية للتخلص من رائحة القدمين الكريهة

اترك رد