الصحة

طرق علاج الإنفلونزا والوقاية منها

ما هي الانفلونزا؟

الأنفلونزا مرض تنفسي معدي يسببه فيروس الأنفلونزا، تنتشر هذه الفيروسات عبر الهواء من شخص لآخر.
قد يكون الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو نقص في المغذيات أكثر عرضة للاصابة بالأنفلونزا أو ما يعرف بنزلات البرد.
يمكن أن يؤدي الإجهاد وقلة النوم والتعرض للسموم إلى تفاقم أعراض الأنفلونزا، لحسن الحظ ، هناك علاجات طبيعية التي يمكن أن تساعد في علاج الإنفلونزا.

قد تشمل علامات وأعراض الأنفلونزا:

الحمى
تسبب الإنفلونزا ارتفاع درجة حرارة الجسم دائماً تقريباً. تتراوح معظم حالات الحمى المرتبطة بالإنفلونزا من حمى منخفضة الدرجة (حوالي 38 درجة مئوية) إلى حمى عالية (40 درجة مئوية). يمكن أن تكون الحمى عند الأطفال الصغار أعلى منها عند البالغين، يجب مراجعة الطبيب في أسرع وقت عند الاشتباه بإصابة الطفل.
السعال
وجود سعال جاف ومتواصل أمر شائع عند مرضى الإنفلونزا. يمكن أن يزداد السعال سوءاً ليصير مزعجاً ومؤلماً. كما قد يشكو المريض من ضيق النفس أو انزعاج صدري في هذا الوقت. ربما تستمر حالات السعال الناجمة عن الانفلونزا لأسبوعين.
أوجاع عضلية
لأوجاع العضلية المرتبطة بالإنفلونزا أكثر شيوعاً في الرقبة والظهر والذراعين والساقين، تكون الآلام العضلية شديدة غالباً بحيث تجعل الحركة صعبة حتى عند القيام بالمهام اليومية.
صداع
يشكل الصداع في كثير من الأحيان أول عرض من أعراض الإنفلونزا، ونلاحظ أحياناً أعراض ترافق الصداع مثل الأعراض العينية والتحسس للضوء والأصوات.
تعب
الشعور بالتعب ليس عرضاً واضحاً جداً في الإنفلونزا. يحدث الشعور بإعياء عام في كثير من الأمراض.
انسداد الأنف
الإسهال والقيء عند الأطفال

أنواع الانفلونزا

توجد ثلاثة أنواع مختلفة من فيروسات الإنفلونزا: (A) و(B) و(C).
يتسبب النوعان A و B بأوبئة الإنفلونزا الموسمية والتي تتسبب بإصابة 20% من السكان بسيلان أنف وسعال وأوجاع جسمية وحمى عالية. يتسبب النوع C بالإنفلونزا أيضاً، لكن أعراض إنفلونزا الفيروس C تكون أقل شدة.
فيروس الإنفلونزا (A)
فيروسات الإنفلونزا من النوع A قادرة على إصابة الحيوانات، لكن يسبب هذا النوع الوعكات الصحية عند البشر أكثر. تشكل الطيور البرية أثوياء لفيروس الإنفلونزا هذا.
يتغير فيروس الإنفلونزا A باستمرار وهو مسؤول عن حدوث أوبئة ضخمة للإنفلونزا. ينتشر الفيروس عند الاحتكاك مع شخص سبق إصابته.
فيروس الإنفلونزا (B)
على عكس النوع A، لا يوجد فيروس الإنفلونزا B إلا عند البشر. يتسبب فيروس الإنفلونزا B بردة فعل أخف من فيروس الإنفلونزا نوع A، غير أن الفيروس B يمكن أن يكون مؤذياً جداً في بعض الحالات. لا تسبب الفيروسات B جائحات ولا تنقسم إلى أنماط.
فيروس الإنفلونزا نوع (C)
يوجد النوع C عند البشر كذلك، وهو على أي حال أخف من الفيروسين A وB. لا يصبح البشر عموماً مريضين جداً عند إصابتهم بفيروس الإنفلونزا C ولا يتسبب بحدوث أوبئة.
الإنفلونزا الموسمية Seasonal Flu – Influenza يتسبب فيروسا الإنفلونزا A وB بحصول أوبئة موسمية من المرض في كل شتاء في المناطق المعتدلة والباردة من نصف الكرة الأرضية الشمالي. تحدث تغيرات دائمة في بنية فيروسات الإنفلونزا، ويتسبب حصول أنواع جديدة ومختلفة جداً من فيروس الإنفلونزا A بانتشار وباء الإنفلونزا. بينما يتسبب الانفلونزا من النوع C بمرض تنفسي خفيف ولا يتسبب بأوبئة.

علاج الانفلونزا طبياً 

لا داعي عندما تصاب بالإنفلونزا أن تقلق وتقف مكتوف الأيدي أمام معاناتك من أعراض الإنفلونزا المزعجة، وأن تعلل نفسك بأنه سوف يمضي تلقائياً مع مرور الوقت، اعلم أنه توجد علاجات كثيرة بإمكانها أن تخفف أعراضك ويمكنك شراؤها من الصيدلية، أبق هذه العلاجات في بالك عند إصابتك بالإنفلونزا:

تناول مسكنات الالم
نوصي عادة باستخدام المسكنات مثل الباراسيتامول و الإيبوبروفين التي تساعد على تخفيف اعراض الأوجاع العضلية والآلام والصداع والحمى، ملاحظة يجب عدم إعطاء الأسبرين للأطفال لعلاج أي مرض.
مضادات الاحتقان
تُستخدم مزيلات الاحتقان لتخفيف احتقان الأنف والجيوب الأنفية على نحو سريع مؤقت، وقد تسبب هذه المزيلات الشعور بأرق وصداع وارتفاعًا في ضغط الدم وحالة تهيج، ولا يوصى بها للنساء الحوامل أو الأشخاص المصابين بارتفاع في ضغط الدم أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو المياه الزرقاء أو فرط الدرقية، لذلك يجب أن تحرص على قراءة النشرة المرفقة لتعرف أفضل مضاد احتقان لك.
مضادات السعال
أدوية السعال هي مجموعة من الأدوية التي تهدف إما إلى قمع السعال لدى مصابي السعال الجاف، أو للمساعدة على إخراج المخاط الزائد لدى مصابي السعال الرطب. وتتواجد العديد من أدوية السعال التي تباع من دون وصفة طبية أو ﻻ تباع من دونها.
الراحة والاسترخاء
خذ قسطاً كبيراً من الراحة. بينما يقوم جسمك بمحاربة فيروسات الإنفلونزا، سوف تحتاج لأن تسترخي لمدة كافية في سريرك. لا تذهب إلى المدرسة أو العمل وأنت مصاب بالحمى. ويجب عليك كذلك أن تشرب كميات وافرة من السوائل. يساعد الماء والعصائر والمشروبات الرياضية والحساء في الحفاظ على الماء في جسمك.

علاج الانفلونزا في المنزل (البيت)

1. العسل : ببساطة تأخذ ملعقة واحدة من العسل مع كوب من الماء عدة مرات في اليوم العسل يعزز نظام المناعة ويساعد على تقليل أعراض الانفلونزا، كما أن للعسل خصائص مضادة للميكروبات التي يمكن أن تسرع عملية الشفاء.
2. الليمون : يشتهر الليمون كأحد أشهر العلاجات لنزلات البرد والزكام والتهاب الحلق والسعال، حيث يحتوي على نسبة عالية جدا من فيتامين ج، ويمكن أن يوفر الليمون نحو 80% من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين ج، وقد أظهرت الدراسات، أن فيتامين ج فعال جدا في تعزيز جهاز المناعة،
3. الزنجبيل : الزنجبيل علاج طبيعي شعبي لكثير من المشاكل الصحية ، بما في ذلك الأنفلونزا ، يمكنك عمل شاي الزنجبيل باضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل  الي كوب من الماء المغلي.
4. الثوم : الثوم من المضادات للفيروسات والمضادة للجراثيم يمكن أن يساعد في علاج الإنفلونزا بسبب خصائصة، كما أنه يحتوي على مركب الأليسين لرفع المناعة التي تساعد في تخفيف أعراض الانفلونزا .
5. عصير البرتقال : عصير البرتقال غني بفيتامين (C) الذي يعزز جهاز المناعة، ويزيد إنتاج خلايا الدم البيضاء لمكافحة العدوى المسببة للانفونزا، ويفضل اختيار عصير البرتقال الطازج بدلا من المنتجات المعلبة.
6. النعناع : النعناع يساعد الجسم على مقاومة العدوى. يحتوي على المنثول الذي يساعد الجسم علي تهدئة السعال وتخفيف المخاط ويلطف التهاب الحلق.
يمكنك تجريب واحدة من هذه العلاجات المنزلية. سوف تشعر بالتأكيد بتحسن بشكل أسرع.

الوقاية من الأنفلونزا

إذا واجهت أنت أو أحد أفراد أسرتك مضاعفات من الأنفلونزا ، مثل الالتهاب الرئوي ، أو تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة لا ينخفض ​​، استشر الطبيب الخاص بك على الفور. إذا كنت تصاب بالأنفلونزا وكان لديك حالة مزمنة ، مثل الربو ، أو كنت حاملا ، راجع طبيبك.

السابق
افضل 10 طرق ووصفات منزلية للتخلص من رائحة القدمين الكريهة
التالي
طريقة عمل فاهيتا الدجاج واللحم

اترك رد