الصحة

افضل 10 طرق ووصفات منزلية للتخلص من رائحة القدمين الكريهة

رائحة الاقدام الكريهة , ورائحة الارجل الكريهةمن اكثر المصطلحات بحثا على محرك البحث قوقل وذلك لآن نظافة الاقدام وتخليصها من اي رائحة تشكل هاجسا لكثيرا من ان الناس.

رائحة القدمين الكريهة , ماسببها ؟

ان هذه الرائحة تنتج عندنا تتعرق الارجل جراء ارتداء الاحذية والجوارب لآكثر من مرة بدون نظافتها وبالتالي تتكون البكتريا على الارجل ولا تخرج بسولة , ولان عندما تعرق قدميك والعرق لا يتبخر لأنك كنت ترتدي أحذية أو جوارب متسخة .ف البكتيريا الموجودة طبيعيا على الجلد تنمو لأنها تتغذى على العرق وخلايا الجلد الميتة، وتنتج رائحة كريهة فالسبب الرئيسي هو البكتريا.
مشكلة رائحة القدمين هي مشكلة لابد لآي انسان في مرحلة ما ان يمر بها وهذا سبب يجعل بعض الناس يعيشون في خوف من خلع أحذيتهم امام الاخرين.
المصطلح الطبي لرائحة الاقدام الكريهة هو بروموديوسيس , ولقرائنا الكرام فأن الخبر السار هو أن هناك العديد من وصفات للتخلص من رائحة القدمين الكريهة ستقرأؤنها على موقعنا فتابعوا القراءة .

 

حقائق سريعة عن رائحة القدم الكريهة :

من اهم طرق علاج اي مشكلة هو معرفة المشكلة , ففهي هذا النقطة سنعرض لكم حقائق عن رائحة الاقدام الكريهية ، ان البكتريا هي السبب الاساسي في رائحة الاقدام الكريهة.
•رائحة القدمين الكريهة لا تسبب مشاكل جسدية وموضعية هي فقط تسبب مشاكل نفسية واحراج لصاحبها .
• البكتريا التي في الاقدام هي من الاشياء الطبيعية لدى اي انسان.
• رائحة الاقدام الكريهة لا تنتج الا عندما تخلص البكتيريا نفسها من النفايات من تكسير الزيوت وخلايا الجلد الميتة ، وهذا ماينتج عنه روائح كريهة.

نصائح للأحذية ذات الرائحة الكريهة :

هناك العديد من الخطوات التي يمكن أن يتخذها الشخص لتقليل حدوث رائحة الأقدام الكريهة المرتبطة بالأحذية:
1. اهم سبب الجوارب :

ارتداء الجوارب باسمترار وفي أي وقت يمكن أن يساعد في التخلص من رائحة القدمين الكريهة يمكن للجوارب ، وخاصة تلك المصنوعة من مواد ماصة للعرق كالقطن ، امتصاص العرق وتقليل الروائح. كما يمكن تغييرها بسهولة ، مما يقلل من الروائح التي قد تبقى في مكان آخر داخل حذاء الشخص.

2. الاحذية المسبب لرائحة القديمين :

الاحذية لا تسبب رائحة كريهة للقدمين الا في حالة عدم تعرضها للهواء , فبعد خلع الحذاء يرجاء تعريضه للتهوية او الشمس للتخلص من البكتريا وايضا الاحذية ذات التهوية الجيدة , كالصنادل المفتوحة وغيرها التي لديها بعض التهوية يمكن أن تساعد على الحد من حدوث التعرق والرطوبة. يمكن للأشخاص البحث عن أحذية تحتوي على ألواح شبكية ، والتي تسمح بالتنفس. ان الاحذية المصنوعة من البلاسيتك تؤدي بنسبة كبيرة جدا إلى اقدام ذات رائحة كريهة لأنها ليست بها تهوية فبالتالي يزيد العرض والرطوبة بالقدم والحذاء .

3.التبديل بين الاحذية :

تبديل الاحذية يساعد على التخلص من رائحة القدمين وذلك بعدم لبسب حذاء واحد بأستمرار حتى يساعد هذا بتهوية الاحذية الاخرى جيدا . اي يرتدي زوج واحد من الأحذية في يوم واحد ، ثم زوج آخر في اليوم التالي ، يمكن أن يعطي الأحذية ما يكفي من الوقت لتجف. قد يرغب الشخص أيضًا في الاحتفاظ بزوج إضافي من الجوارب الجاهزة للتغيير خلال النهار. هذا يمكن أن يساعد على خفض التعرق والرائحة.

4. استبدال النعل او ارضية الحذاء :

يمكن لأي شخص أيضًا تبديل النعل الداخلي للأحذية اي ارضية الحذاء والتي غالبا هي السبب الرئيسي في المشكلة ايضا , بنعل داخلي مزيل للروائح أو مضاد للبكتيريا. وثمة خيار آخر هو شراء رذاذ مضاد للبكتيريا أو تطهير لاستخدامها على الاحذية كمادة النفثالين . ومع ذلك ، فإن هذا الخيار لا يكون عادة فعالا مثل السماح للنعال من الأحذية لتجف تماما.

طرق التخلص من رائحة القدم الكريهة وصفات منزلية تقضى نهائي على تلك الرائحة : 

تقشير الاقدام وزالة الجلد الميت من القدمين : يعتبر التقشير باستخدام حجر الخفان او اي حجر اخر إحدى طرق علاج الأقدام الكريهة الرائحة وان هذه الطريقة رائجة جدا في الوطن العربي ومن ارخص الطرق . ايضا ان النظافة الممتازة للأقدام هي عامل أساسي في علاج ومنع رائحة القدام الكريهة . وهذا يشمل غسل القدمين يوميا بالصابون المضاد للبكتيريا ، مع إيلاء اهتمام وثيق للمناطق بين أصابع القدم.

الوصفات المنزلية للتخلص من رائحة الاقدام الكريهة الأخرى تشمل:

5. ازالة الجلد الميت من القدمين :

ازالة الجلد الميت من القدمين – مصدر الصورة –  WikiHow

الجلد الميت هو اهم سبب يسبب رائحة القدمين الكريهة ويمكن أن يساعد استخدام حجر الخفاف في إزالة خلايا الجلد الميتة التي ترغب البكتيريا في إطعامها. قد يرغب الشخص الذي لديه أقدام رائحة كريهة خاصة في استخدام حجر الخفان من مرتين إلى ثلاث مرات كل أسبوع لتجنب تراكم الجلد الميت على القدمين.

6. الملح للتخلص من رائحة الاقدام الكريهة :

من المفيد أن تكون السوائل مفيدة كجزء من روتين التقشير ونظافة الارجل ومن اهمها الملح . ويتم ذلك تحضير وعاء أو حوض من الماء الدافئ وحل نصف كوب من الملح فيه . تنقع القدمين لمدة 10-20 دقيقة ثم تجفف القدمين جيدا.

7. الخل للتخلص من رائحة القدمين الكريهة :

أضف 2 الماء الى الخل بنسبة 2 الى 1 (عصير التفاح أو الخل الأبيض على حد سواء مناسبان) إلى حوض ونقع القدمين لمدة 15-20 دقيقة. ومع ذلك ، يجب على الشخص عدم استخدام الخل إذا كان لديه أي جروح أو قروح أو خدوش ، لأن الخل لديه القدرة على تهيج المناطق المفتوحة من الجلد.

8. استخدام مضاد للعرق :

يمكن استخدام مزيل العرق لإخفاء رائحة القدم. علاج آخر هو استخدام مضاد للعرق على القدمين. على الرغم من أنه يستخدم تقليديًا في الإبط ، فإن استخدام مضاد للعرق على القدمين قد يقلل من حدوث التعرق. إذا لزم الأمر ، يمكن للطبيب أن يكتب وصفة طبية لمضادات التعرق القوية المناسبة للقدمين. خيار آخر هو استخدام نشا الذرة ، وهو ماص للغاية. العلاجات الطبية للتخلص من رائحة القدم الكريهة : في بعض الأحيان ، على الرغم من الجهود التي يبذلها الشخص ، لا يستطيعون التخلص من رائحة القدمين وتظل الرائحة قوية ولا تخرج ابدا . عندما يكون هذا هو الحال ، قد يرغبون في رؤية طبيب حول أقدامهم رائحة كريهة.

9. علاج الرحلان الشاردي :

وهو علاج طبي واحد هو عملية تسمى iontophoresis. ويعتمد هذا العلاج على ان يسري تيار كهربائي معتدل من خلال الماء التي تكون الارجل موجودة فيه ويقوم هذا التيار بتقليل نشاط الغدد التي تفرز العرق في الاقدام.

10. البوتوكس للتخلص من رائحة الاقدام الكريهة :

البوتوكس خيار آخر يستخدم في بعض الحالات هو حقن توكسين البوتولينوم أو البوتوكس. يتم حقن هذا الدواء في القدمين بواسطة وسيلة تعرف باسم الحقن الأخمصي. ومع ذلك ، يمكن أن تكون هذه الحقن مؤلمة بشكل خاص. عادة ما تستمر النتائج في مكان ما بين 3-4 أشهر ، وسيتطلب الشخص علاجات لاحقة. كما تم استخدام البوتوكس للتعرق المفرط تحت الإبط.

السابق
تقوية الثقة بالنفس وقوة الشخصية
التالي
طرق علاج الإنفلونزا والوقاية منها

اترك رد