دليلك الشامل في التعامل مع البشرة الحساسة


تعتبر البشرة الحساسة من أكثر انواع البشرة إزعاجا إذ إنها سريعة التهيج عند وضع منتجات العناية بالبشرة او حتي الخلطات الطبيعية التي يتم إعدادها في المنزل .. ودائما ما يعاني أصحاب البشرة الحساسة من إحمرار وبثور واحيانا جفاف وفي بعض الحالات المزمنة يعاني أصحاب البشرة الحساسة من تأكل الجلد .. في هذا المقال أعددنا لك دليل شاامل يساعدك في التعامل مع بشرتك الحساسة وكيفية العناية بها بدون أن يحدث تهيج أو أي مشاكل أخري ..

أهم أسباب حساسية البشرة

توجد العديد من الأسباب التي تجعل البشرة حساسة نذكر منها :

§       أسباب مرضية مثل وجود خلل أو مشاكل في الجهاز المناعي وفي هذة الحالة من الضروري جدا المتابعة مع الطبيب المختص

§       إستعمال بعض المراهم الطبية أو تناول المضادات الحيوية أحيانا يؤدي الي حدوث حساسية البشرة

§       بعض الأشخاص عند ملامستهم لبعض أنواع المعادن مثل الذهب والنيكل مثلا تتحسس بشرتهم

§       بعض العطور والكريمات ومستحضرات التجميل التي تحتوي علي مواد كيميائية مركزة تؤدي الي تحسس البشرة

§       هنالك بعض انواع الطعام مثل القمح والسمك والمكسرات تؤدي الي حساسية البشرة ..

§       البرودة الشديدة أو الضغط والأهتزاز

§       إحيانا تحدث حساسية في البشرة نتيجة للعدوي من شخص أخر

§       المنظفات المنزلية وأنواع الدهانات التي تحتوي علي مركبات الفورما الدهيد

أهم خطوات تنظيف البشره الحساسة بشكل مثالي :

العناية بالبشرة الحساسة ونظافتها يتطلب روتين خاص نظرا لحساسية هذا النوع من البشرات وسرعة تهيجها .. في شالفقرة التالية سندرج لك أهم خطوات تنظيف البشرة الحساسة :

-         في البداية يجب عليك أن تعرف نوع المشاكل التي تتعرض لها بشرتك الحساسة لأن هذا التحديد سيساعدك في التعرف علي المنتجات المناسبة التي يمكنها إستعمالها لتنظيف بشرتك

-         عليك دائما وأبدا إختيار مناديل تنظيف خالية من العطور أو الكحول لأنها تعمل علي تهيج و احمرار البشرة الحساسة

-          بعد تحديد المشاكل التي تتعرض لها بشرتك تأكد من إختيار منظفات وكريمات ومنتجات تحتوي في تركيبتها علي مواد طبيعية وعضوية ولا تحتوي علي الكثير من المنتجات الكيميائية .

-         قلل من الإستخدام اليومي للصابون .. كما ننصحك بغسل البشرة بماء دافي .. كما يمكنك إستخدام زيت جوز الهند لتنظيف بشرتك

-         تقشير البشرة الحساسة مهم جدا لكن يجب ان يكون برفق شديد ولايزيد عن مرة إسبوعيا .

تقشير البشرة الحساسة وأفضل المنتجات الطبيعية لتقشير البشرة الحساسة :

اقشير جميع انواع البشرات مهم جدا .. تقشير البشرة الحساسة يساعد علي تجديدها ومنحها النضارة .. لكن قبل التقشير للبشرة الحساسة ننصحك بالتالي

·       غسل البشرة بالماء النظيف الدافي ممايساعد علي تجديد خلاياها و إنتعاشها

·       إذا كنت تستخدم غسول ننصحك بأختيار انواع الغسول التي لا تحتوي علي العطور لأنها تعمل علي تهيج البشرة وإحمرارها كما تسبب الحكة

 

·       إذا كنت ممن يستعملون الصابون لتنظيف بشرتك فننصحك بشراء الصابون الذي لا يحتوي علي معامل حموضة عالي او بارابين لأن هذة المنتجات تعمل علي جفاف البشرة وتهيجها بسرعة شديدة ..

أهم و أفضل الخلطات الطبيعية لتقشير البشرة الحساسة :

الملح الطبيعي :

قد يبدو غريبا إستخدام الملح في تقشير البشرة الحساسة وقد يتبادر الي ذهنك أن الملح سيزيد من تهيج البشرة .. لكن من المعروف أن الملح من أفضل المطهرات الطبيعية والتي تقضي علي الجراثيم بشكل تام .. لذا فهو لايؤذي البشرة الا اذا تم استخدامة بدون حذر ..

ولتقشير البشرة الحساسة بشكل مثالي ستحتاج الي ملح بحري واي نوع من انواع زيوت الأطفال لنها أمنة وتقل فيها نسبة المواد الكيميائية .. يتم عمل خليط من الملح والزيت ويترك لمدة 24 ساعة .. ثم يتم تطبيقة علي البشرة برفق ويترك لمدة خمس دقائق .. ثم يتم غسل البشرة وتجفف جيدا .. ومن ثم يوضع المرطب المناسب الخاص بك .

 

زيت جوز الهند والكاكاو والعسل :

لإعداد هذا المقشر ستحتاج الي معلقة من العسل والكاكو وجوز الهند بالإضافة إلي معلقة من الحليب .. يتم خلط هذة المكونات مع بعضها البعض حتي تتجانس .. ثم توضع علي البشرة مع الفرك برفق .. ثم بعد ربع ساعة يتم غسل البشرة بالماء الدافي .. وتجفف جيدا ومن ثم يوضع المرطب المناسب الخاص بك

الزبادي والفراولة والشوفان :

لإعداد هذا المقشر سنحتاج الي فراولة وشوفان مطحون جيدا والقليل من الزبادي .. تمزج جميع المكونات مع بعض حتي يتكون خليط متناسب القوام .. يوضع هذا الخليط علي البشرة مع فرك البشرة بلطف لمدة 10 دقائق .. ثم يتم غسل الوجة بالماء البارد ..

أفضل المواد الطبيعية لعلاج البشرة الحساسة :

*   الصبار :

يعتبر الجل الموجود في الصبار الطبيعي من أفضل المواد الملطفة علي البشرة الحساسة كما يعمل علي ترطيبها  .. حيث يتم وضعة علي البشرة وتركة حتي يجف تماما ثم يشطف بالماء الفاتر .. ويفضل تكرار هذة العملية ثلاث مرات في اليوم للحصول علي نتائج مثالية ..

 الخيار الطازج :

يحتوي الخيارفي مكونة علي حوالي 70% ماء .. لذا يعتبر من أهم المرطبات الطبيعية ويساعد بشكل كبير علي معالجة البشرة الحساسة 

يتم خلط الخيار بقليل من الماء حتي يصبح ناعم ومتجانس .. ويتم وضعة علي البشرة لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء البارد .. وللحصول علي نتائج مثالية يتم تكرار هذة الخلطة مرتين خلال اليوم .

 

الحليب الطبيعي :

الحليب يعتبر من أقدم وأفضل المنظفات الطبيعية المعروفة منذ القدم .. وهو مناسب جدا لتنظيف ومعالجة البشرة الحساسة اذا تم تطبيقة علي البشرة مرتين في اليوم

حيث تمسح البشرة بالحليب البارد ويترك لمدة عشرة دقائق ثم يشطف بالماء البارد ..

أهم الخلطات الطبيعية لتبييض البشرة الحساسة :

خلطة الحليب مع قشر البرتقال :

الحليب يعمل علي تنظيف البشرة الحساسة بشكل مثالي ,, أما قشر البرتقال يحتوي علي فيتامين سي والعديد من الزيوت الطيارة وكل هذة المكونات علي تفتيح البشرة وجعلها مشرقة ونضرة وأكثر حيوية

ستحتاج في هذة الخلطة الي قشر برتقال مجفف ومطحون جيدا .. ثم أضف إلية القليل من الحليب للحصول علي الخليط .. يوضع هذا الخليط علي البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يتم غسل البشرة بالماء الفاتر ..

 

الطماطم الطازج :

الطماطم من أفضل المصادر الطبيعية التي تحتوي علي مضادات الأكسدة ةالعديد من الفيتامينات التي تساعد علي تفتيح البشرة ونضارتها .. في هذة الوصفة الساهلة ستحتاج فقط الي محتوي الطماطم الذي يتم تطبيقة علي البشرة ويترك حتي يجف تماما .. وتكرر هذة الوصفة بشكل يومي لمدة إسبوع للحصول علي نتائج مثالية .