البتكوين ام الاسهم ؟ ايهم افضل للاستثمار فيه

البتكوين ام الاسهم ؟
البتكوين ام الاسهم ؟   ايهم افضل للاستثمار فيه    ؟ قد يبحث المستثمرون المتوترون بشأن سوق الأسهم عن استثمارات بديلة، مثل البيتكوين. ومع ذلك، من المهم تقييم أهداف المحفظة الشاملة وتحمل المخاطر عند النظر في العملات المشفرة.

مخاطر البيتكوين مقابل مخاطر الأسهم : 

الاستثمارات تحمل مخاطر. السوق يمكن أن تنهار لأسباب مختلفة. الشركات يمكن أن تفلس أو، بالمعنى الإيجابي، يمكن أن يرتفع السهم مع مرور الوقت. إن وزن المخاطرة أمر مهم عندما تقرر إضافة أصول مختلفة إلى محفظتك.

وقال كيرك تشيشولم، مدير الثروة وأخصائي الاستثمار البديل في المجموعة الاستشارية المبتكرة، لصحيفة "التوازن" عبر الهاتف: "مع وجود أسهم فردية، هناك مخاطر. "هناك خطر أن ذلك لن ينمو، قد يتم خفض أرباح الأسهم والعديد من الناس مقارنة الأداء إلى S & P 500، مما يعني أنك تواجه خطر محاولة لمواكبة جونز."


غير أنه أشار إلى أن هذه مخاطر شائعة مع العديد من الاستثمارات. الأسهم مختلفة لأن هناك بعض الإرشادات التي يمكنك استخدامها للحصول على فهم للمكان الذي قد يذهب السعر.

ما قال ديفيد شتاين، كبير استراتيجيي الاستثمار السابق ومدير المحافظ في صندوق استثماري، لصحيفة "الميزان" عبر الهاتف إن البيتكوين تفتقر إلى التنبؤات التي تقوم بها الأسهم.

وقال شتاين: "العملة المشفرة هي مضاربة، تعتمد تمامًا على العرض والطلب. "جميع العملات، إلى حد ما، على أساس ما الناس على استعداد لدفع، ولكن الأمر يختلف مع التشفير مثل بيتكوين. وعلى عكس العملات الأخرى مثل الدولار أو الذهب، فهي سوق أصغر بكثير فيما يتعلق بحجمها الإجمالي، لذلك فهي أكثر عرضة لتقلبات كبيرة".

اتفق كل من تشيشولم وشتاين على أن البيتكوين تطور جديد نسبيًا ولم يتم تبنيه على نطاق واسع بعد. وهذا يضيف طبقة مختلفة من المخاطر لأنه يمكن استبدالها بعملات رقمية أخرى أكثر كفاءة، أو يمكن تنظيمها من الوجود.

تاريخ البيتكوين مقابل تاريخ الأسهم : 

في حين لا يمكنك بناء الأداء المستقبلي على الماضي ، من المفيد إلقاء نظرة على كيفية أداء الاستثمارات المختلفة بمرور الوقت.

في عام 2015، تقلب سعر البيتكوين بين 200 و500 دولار للعملة الواحدة. ومع ذلك، خلال عام 2017، ارتفع السعر فجأة، ليصل إلى أعلى مستوى له عند 19,891 دولار في ديسمبر، قبل أن ينخفض إلى أقل من 3,500 دولار في ديسمبر 2018.    في عام 2020 وحده، ارتفع سعر البيتكوين بين 3858 دولارًا في 12 مارس و9074 دولارًا في 5 يوليو.   

لم يكن نمو الأسهم دراماتيكيًا، ولكنه كان أيضًا أكثر استقرارًا منذ عام 2015. وظل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 عند مستوى 2000 دولار في أوائل عام 2015. في حين كانت هناك صعودا وهبوطا منذ ذلك الحين، فإن مؤشر ستاندرد آند بورز 500 يبلغ حوالي 3100 دولار اعتبارا من يوليو 2020.    

تراوح مؤشر داو جونز الصناعي بين 17,000 و18,000 دولار في أوائل عام 2015. في ديسمبر 2017، عندما بلغت البيتكوين ذروتها عند ما يقرب من 20,000 دولار، كان DJIA عند حوالي 24,000 دولار. اعتبارًا من يوليو 2020 ، تبلغ DJIA حوالي 25،000 دولار.   

وقال تشيشولم: "كانت البيتكوين متقلبة منذ إنشائها منذ عدم وجود طريقة طبيعية قيمتها. "لقد بلغت 20 ألف دولار لأن الجميع كان يسمع الأخبار والناس لا يريدون تفويتها. ثم ذهب إلى 3000 دولار والآن هو تقريبا العودة إلى 10،000 دولار ".

مع الأسهم ، على الرغم من أن هناك صعودا وهبوطا وبعض التقلبات على المدى القصير ، وهناك المزيد من الدعم على المدى الطويل والتاريخية.

وقال تشيشولم " ان هناك توقعا بان يتم دعم سوق الاسهم " . "هذا التوقع ليس هناك ل Bitcoin. ولأن المخزونات أكثر رسوخاً ومن المتوقع أن تحقق أداءً جيداً، فقد تم دعمها تاريخياً".

من هو الشخص المناسب للاستثمار في البيتكوين؟

قد يكون من المنطقي أن تكون البيتكوين منطقية إذا كنت تبحث عن تنوع إضافي صغير في محفظتك. توفر العملات المشفرة مثل البيتكوين بدائل للأصول الأكثر شيوعًا.

وقال شتاين: "البيتكوين مفيدة إذا كنت ترغب في الحصول على بعض الأصول غير المقومة بالدولار أو العملة المحلية الأخرى. "إنها طريقة للاحتفاظ ببعض الأصول بعيداً عن الدولار".

بشكل عام، حتى لو كنت تشعر بأن البيتكوين مناسبة لمحفظتك، فقد اتفق شتاين وتشيشولم على أنه ربما لا ينبغي أن يكون التركيز الرئيسي لاستراتيجية الاستثمار الخاصة بك. يتعلق الأمر في الغالب بمدى المخاطر التي لديك ويمكن أن تتحملها ، وما إذا كنت مرتاحًا لفقدان هذا المبلغ في محفظتك.

"إذا كنت مثل الأرقام وحساب التفاضل والتكامل وراء (بيتكوين)، ثم النظر في أنه يمكن أن تذهب إلى 0 دولار أو ما يصل إلى عشرين ضعفا"، وقال تشيشولم. "إذن ما هي النسبة المئوية من محفظتك الاستثمارية التي تنوي خسارتها؟ أعتقد أنك تقصرها على 1 إلى 5% من محفظتك، اعتماداً على تحمل المخاطر".

من هو الشخص المناسب للاستثمار في الاسهم؟

بالنسبة لمعظم الناس، من المرجح أن تكون الأسهم مناسبة للجزء الأكبر من أي محفظة.

وقال شتاين " ان الاسهم يجب ان تكون المحور الرئيسى للمحفظة بالنسبة لمعظم الناس " . "يمكنك التوصل إلى قيمة على أساس الأرباح وهو استثمار أكثر استقرارا بسبب خصائصه الأساسية."

بالإضافة إلى ذلك ، قال شتاين أنه من المعقول أن نفترض أنه ، حتى مع بعض التقلبات على المدى القصير ، من المرجح أن تتواجد معظم الشركات في المستقبل ، وبالتالي توفير الاستقرار. من خلال الاستثمار في صندوق مؤشر واسع النطاق أو صندوق تداول في البورصة (ETF) يتكون من الأسهم ، هناك فرصة جيدة أنك ستكون على ما يرام على المدى الطويل.

هل البتكوين يستحق الاستثمار فيه؟

لقد ولت الأيام الأولى من بيتكوين عندما كنت قد تشتري عملة واحدة لأقل من 1000 دولار. مع ذلك في الاعتبار ، جنبا إلى جنب مع المخاطر التي ينطوي عليها ، قد تتساءل عما إذا كان قد فات الأوان للاستثمار.

وقال تشيشولم: "إذا كنت تؤمن ب أطروحة البيتكوين، فلا يزال هناك سبب وجيه للنظر فيها، ولكن كن حذراً بشأن مقدار ما تخصصه لها من محفظتك.

وقال شتاين إن لديه حوالي 3٪ من محفظته المستثمرة في العملات المشفرة ، لذلك يعتقد أنه يستحق الاستثمار إذا كان يناسب أهدافك. بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت تعتقد أنه سيكسب أرضًا في المستقبل بسبب القيود المفروضة على الإنتاج وكذلك التبني المحتمل ، فقد يكون من المفيد الاستثمار.

ما هي مخاطر الاستثمار في البيتكوين؟

عند الاستثمار في البيتكوين، أحد أكبر المخاطر هو أنها يمكن أن تختفي، كما قال شتاين. من السهل استبدال البيتكوين ببدائل، حيث أن هناك الآلاف للاختيار من بينها.

بالإضافة إلى ذلك، كانت أسواق الأسهم موجودة في الولايات المتحدة منذ أواخر القرن التاسع عشر.  بيتكوين، من ناحية أخرى، أصل جديد نسبيا نشأت في أواخر 2000s. التاريخ ليس هناك فقط للبيتكوين إذا كنت تحب سجل طويل الأجل.

أخيرًا ، من المهم أن نتذكر أن تسعير البيتكوين يميل إلى أن يكون أكثر تقلبًا من الأسهم. نمت العملة المشفرة إلى ما يقرب من 20,000 دولار في أواخر عام 2017 ، لتنخفض بنسبة 82٪ بعد عام واحد.     من ناحية أخرى، كان أسوأ انخفاض سجلها حزب دي دي أييا في السنوات العشر الماضية هو الانكماش الذي شهدته في الفترة من فبراير إلى مارس 2020 خلال جائحة COVID-19.  9 

كل هذه العوامل تخلق مستوى من المخاطر وعدم اليقين الذي قد يشكل خطرا على المستثمرين. خذ الوقت للقيام بأبحاثك والنظر في تحمل المخاطر قبل أن تقرر ما إذا كانت البيتكوين أو الأسهم هي الاستثمار الأفضل لمحفظتك الاستثمارية.