قشرة الشعر اسبابها وافضل طرق العلاج النهائي لها

علاج قشرة الشعر
مشكلة القشرة في فروة الرأس من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الناس .. والكثير لايدرك سبب تكون هذة القشرة وبالتالي لايدركون كيفية التعامل معاها بالطرق المناسبة للتخلص منها بشكل نهائي .. في هذا المقال سنقدم لك دليل شامل عن ماهي قشرة الشعر وكل أسباب الإصابة بها والطرق الفعالة للتخلص منها بشكل نهائي .

تعريف قشرة الشعر او الفروة :

قشرة الرأس هي عبارة عن قشور بيضاء تتكون في الفروة والشعر وتعتبر هي إلتهاب في الجلد يصيب الفروة تنتج عنة تلك القشور البيضاء ,, وتعمل هذة القشور علي تكون روائح مزعجة في الشعر والفروة ,, وحكة شديدة في الفروة قد تتحول بمرور الزمن الي جروح في فروة الراس .. 

اسباب ظهور قشرة الرأس :

لاتوجد أسباب محددة تؤدي الي ظهور القشرة لكن العديد من الدراسات العلمية أشارت الي ان هذة المشكلة يكون سببها عادة الهرمونات التي تنشط في فترة البلوغ .. لكن هنالك عدد من العوامل التي قد تفاقم مشكلة القشرة وتعمل علي تكونها منها :

النظام الغذائي الغير متوازن وتناول الأطعمة التي تحتوي علي الكثير من المواد الدهنية .. أيضا عدم تناول كميات كافية من المواد الغذائية التي تحتوي علي فايتمين B والزنك  . 

إلتهابات الجلد التي تتكون بسبب فطر الملاسيزيا الذي ينمو في فروة الرأس ويتغذي بشكل أساسي علي الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس .. وهذا النوع من الإلتهابات قد يؤثر علي الحواجب وعظام الصدر والأنف .

المنظفات والشامبوهات ومنتجات العناية بالشعر التي تحتوي علي كميات كبيرة من المواد الكيميائية الضارة حيث تعمل هذة المواد علي تهيج فروة الراس وإصابتها بالحكة والإحمرار وتكون القشور علي الفروة والرأس .  جفاف فروة الرأس يساعد علي تكون القشور في الفروة والشعر بكل سهولة .. لذلك ننصحك بالمحافظة علي ترطيب فروة الرأس بشكل دائم   . 

بعض الأمراض الجلدية الشائعة مثل الأكزيما والصدفية ومايعرف بسعفة الرأس التي هي عبارة عن فطريات تصيب الفروة كل هذة الأمراض تؤدي الي قشرة الرأس .. 

المعتقدات الخاطئة عن قشرة الرأس :

هنالك العديد من المعتقدات والممارسات الخاطئة التي يعمل بها المصابين بالقشرة وهذة المعتقدات تؤدي الي تفاقم المشكلة وزيادة القشرة .. في الفقرة التالية سندرج لك المعتقدات الخاطئة المرتبطة بقشرة الرأس :

  الكثير ينصح بحك القشرة من الشعر والفروة قبل غسل الشعر بالشامبو وهذا معتقد خاطئ تماما .. لأن حك فروة الرأس يعمل علي تكون الجروح والخدوش بها فتصبح معرضة للألتهابات الجلدية والفطريات ممايزيد من تكون القشور بها .

 البعض خصوصا النساء عند الأصابة بالقشرة .. تبتعد عن كل منتجات تصفيف الشعر إعتقادا بأنها قد تعمل علي تفاقم مشكلة القشرة .. لكن مايعمل علي زيادة مشكلة القشرة هو كثرة إستخدام هذة المنتجات وجعلها تتراكم في الفروة بدون غسلها .. لذا ننصحك بالإلتزام بغسل ونظافة الشعر بشكل دائم حتي لا تتراكم هذة المنتجات علي الفروة .

  يزداد ظهور القشور في الرأس في الصيف .. كل هذة المعتقدات خاطئة .. الفصول ليس لها علاقة بالأمر .. لكن مايحدث هو أن في فصل الصيف زيادة التعرق يعمل علي زيادة دهنية البشرة فتزداد القشرة وفي غير الصيف متي ما زاد تعرق فروة الرأس تنشط القشرة في الشعر وتزداد .

  يزداد ظهور القشرة في فصل الشتاء .. وايضا هذا معتقد خاطئ .. ما يحدث ان في فصل الشتاء أن رطوبة الهواء في فصل الشتاء تقل بشكل كبير فيحدث جفاف في الفروة وتتكون القشور .. كذلك في فصل الشتاء يقلل الناس من غسل الشعر بسبب برودة الجو .. وهذا يؤدي الي زيادة تراكم منتجات الشعر في الفروة وبالتالي تتكون القشرة .. 


 البعض يعتقد انه عند إصابة الشعر بالقشرة يجب تقليل غسيل الشعر .. ولكن اذا كان ظهور القشرة ناتج عن جفاف الجلد في هذة الحالة غسل الشعر بشكل مكرر مفيد جدا .. وفي كل الحالات سواء كانت بشرة الراس دهنية او جافة ننصحك بغسل الشعر بإنتظام للتخلص من القشور المتراكمة والمواد الضارة الموجودة في الفروة والشعر . 


لكن سواء كان ظهورها هو جفاف الجلد أو دهنيته، يلزم غسل الشعر بانتظامٍ للتخلص من تلك القشور المتراكمة على فروة رأسك.

  تدليك الفروة بالزيت مثل زيت جوز الهند يؤدي الي التخلص من القشرة .. هذة العملية تكون مجدية اذا كان جلد الفروة جاف .. أما اذا كانت البشرة دهنية والقشرة متكونة بسبب الزيادة في إفراز الزيوت ,, هنا تدليك الفروة بالزيوت يزيد من تفاقم المشكلة .

أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من قشرة الرأس :

عجينة بذور الحلبة   للتخلص من قشرة الرأس:

بذور الحلبة تحتوي علي العديد من المكونات المفيدة جدا والتي تعمل علي التخلص من القشرة بشكل نهائي .. كل ما عليك فعله هو أخذ كمية مناسبة من الحلبة ونقعها في الماء لمدة نصف يوم .. ثم طحنها بواسطة الخلاط الكهربائي حتي تصبح عجينة لينة .. 

بعد ذلك تستخدم هذة العجينة لتدليك الفروة ثم تترك حتي تجف في الشعر . وبعدها يتم غسل الشعر جيدا .

جل الصبار  للتخلص من قشرة الرأس :

يعتبر الصبار من أفضل العلاجات الطبيعية التي تساعد في التخلص من القشرة ,, كما يساعد الصبار علي ترطيب الفروة اذا كانت تعاني من الجفاف .. 

يتم وضع جل الصبار بعد إستخلاصة من الأوراق ,, حيث يتم تدليك الفروة جيدا بهذا الجل ويترك طوال الليل في الشعر حتي يجف تماما .. وفي الصباح يتم غسل الشعر جيدا .. تكرر هذة العملية بأستمرر حتي تنتهي القشرة من الفروة والشعر تماما .. 

زيت اللوز الحلو  للتخلص من قشرة الرأس :

يحتوي زيت اللوز الحلو علي العديد من المواد الفعالة التي تقضي علي القشرة تماما .. في هذة الطريقة يتم دلك الفروة بزيت اللوز الحلو ,, ثم يتم لف الرأس بمنشفة دافئة يتم تدفئتها عن طريق الكي .. وتوضع علي الرأس وتترك حتي تبرد تماما .. ثم بعد ذلك يتم غسل الرأس والشعر جيدا بالماء .. تكرر هذة العملية بشكل يومي حتي تنتهي القشرة تماما من الشعر وفروة الرأس .