علاج رائحة الفم الكريهة بافضل الطرق

علاج رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة من أكثر المشاكل إزعاجا للطرفين ,, وتسبب الأحراج وتقلل من ثقة الشخص في نفسه .. ويجهل العديد من الناس الأسباب التي تؤدي الي ظهور رائحة الفم الكريهة رغم إهتمامهم بنظافة الأسنان والفم بشكل دائم .. في هذا المقال سندرج لك أهم الأسباب التي تؤدي الي تكون رائحة الفم الكريهة .. وأكثر الطرق فعالية في التخلص من رائحة الفم الكريهة ..

أسباب ظهور رائحة الفم الكريهة :

الإكثار من تناول أطعمة معينة مثل الثوم والبصل وبعض البهارات القوية مثل الكاري وأيضا المشروبات الحمضية حيث أن هذة الأطعمة بعد عملية هضمها تدخل في الدم وتصل الرئتين وتظهر روائحها القوية في أنفاس الشخص .. كذلك بعض أنواع الأطعمة عند تكثر جزيئاتها تتكاثر بعض أنواع من البكتريا التي تؤدي الي ظهور رائحة الفم الكريهة ..

عدم الإهتمام بنظافة الأسنان بشكل منتظم وصحيح ,, وعدم نظافة الفم بشكل صحيح تؤدي الي تكون طبقات لزجة عديمة اللون من البكتريا علي الأسنان واللثة .. ممايؤدي إلي ظهور إلتهابات في منطقة اللثة والأسنان واللسان .. تعمل هذة البكتريا والإلتهابات علي تكون روائح غير مستحبة في الفم والأنفاس ..

عدم الأهتمام بأطقم الأسنان لمن يستعملون هذة الأطقم .. حيث أن تكدس الأطعمة بين الطقم واللثة يعمل علي ظهور بكتريا وفطريات تعمل علي تغيير رائحة الفم .. كما ان الأطقم الغير مناسبة في أحجامها قد تعمل علي ظهور تقرحات وجروح في الفم تؤدي الي ظهور الروائح الكريهة في الفم . 

الإلتهابات في منطقة الأنف والحلق وكذلك تكون الحصي الصغيرة التي تحتوي علي البكتريا وتعمل علي تغطية اللوزتين كل ذلك يؤدي الي ظهور رائحة الفم الكريهة .. وايضا عدوي الجيوب الأنفية تعمل علي ظهور هذة المشكلة.

الجفاف في منطقة الفم وعدم وجود اللعاب يؤدي الي ظهور رائحة الفم الكريهة ,, لأن اللعاب هو مطهر طبيعي يعمل علي قتل البكتريا الضارة في الفم والتي تعمل علي ظهور الروائح غير المستحبة في الفم .

تسوس الأسنان وترادف الأسنان او الأسنان التي تكون مطمورة في اللثة كل هذة المشاكل تعمل علي تكون رائحة الفم الكريهة ..

الغثيان المصاحب للحمل خصوصا الغثيان الصباحي والتغير الهرموني عموما في فترة الحمل قد يعمل علي حدوث روائح الفم الكريهة . 

نصائح  للتخلص من رائحة الفم الكريهه :

مايساعد بشدة علي التخلص من رائحة الفم المزعجة هو التعرف علي السباب التي ادت الي ظهور هذة المشكلة ,, فهذا سيساعدك كثيلاا في إختيار أفضل طريقة للتخلص من رائحة الفم المزعجة ,, في الفقرة التالية سندرج لك أفضل الطرق التي تساعد في التخلص من رائحة الفم المزعجه :

تنظيف الأسنان بانتظام وبشكل يومي صباحا ومساء بالفرشاة والمعجون وبالخيط الطبي  مرة علي الأقل في اليوم  هذا سيساعد بشكل فعال في التخلص من كل باقيا الطعام التي تتراكم بين الأسنان واللثة .. وإزالة البكتريا الضارة التي قد تتولد في اللسان .. 

الحرص علي تنظيف أطقم الأسنان بواسطة المنظفات الخاصه بها أو الكريمات وأقراص تنظيف اطقم الأسنان .. كما ننصحك بأستخدام فرشاة أسنان غير التي تستعملها لتنظيف اسنانك .. وبشكل عام فرش الأسنان الكهربائية أفضل من فرش الأسنان العادية فهي سهلة الأستخدام وأكثر فعالية .

عدم مضغ التبغ والمواد النباتية المخدرة وترك التدخين .. وتناول المياة بكميات كبيرة ,, كما ننصحك بالمداومة علي مضغ أنواع اللبان التي تكون خالية من السكر لأنها تساعد في إنتاج اللعاب ,, كذلك يوجد العديد من الأطعمة الطبيعية مثل الجزر و التفاح تساعد علي زيادة إفراز اللعاب الذي يعتبر مطهر طبيعي يعمل علي القضاء علي البكتريا الضارة التي تتولد في الفم وتتسبب في رائحة الفم الكريهة .

زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم لمراجعة حال الأسنان واللثة واللسان والتقليل من خطر الأصابة برائحة الفم الكريهة .

مضغ المواد ذات الروائح العطرية مثل النعناع والقرنفل والبقدونس بإستمرار يساعد في القضاء علي روائح الفم الكريهة .. كما ان القرنفل يساعد في حماية الأسنان من التسوس .

إستخدم الغسولات الطبية التي تساعد علي قتل البكتريا الضارة في الفم .. كما ننصحك بعمل مضمضة بالملح .. لأن الملح من أقوي المطهرات التي تساعد علي قتل البكتريا والجراثيم المسببة لرائحة الفم الكريهة . 

رائحة الفم الكريهة للأطفال :

تعتبر رائحة الفم الكريهة لدي الأطفال من المشاكل المحرجة جدا .. كما أنها ايضا قد تكون دلالة لوجود مشاكل صحية أخري يعاني منها الطفل لذا من المهم جدا معرفة الأسباب التي تؤدي الي ظهور رائحة الفم الكريهة خصوصا لدي الأطفال الصغار جدا والذين لم تنمو أسنانهم بعد .. في الفقرة التالية من هذا المقال سندرج لك أهم الأسباب التي تؤدي الي تغير رائحة فم الأطفال .. والمشاكل الصحية التي ترتبط برائحة الفم الكريهة لدي الأطفال :

  العديد من الأطفال عند النوم يتنفسون بواسطة الفم ممايؤدي الي نمو البكتريا في الفم بشكل أسرع وبالتالي تعمل هذة البكتريا علي ظهور رائحة كريهة في فم الطفل 

  التركيز علي الأطعمة التي تحتوي علي بروتين عالي أو الأطعمة المنخفضة الهيدروكربونات حيث ان إنخفاض نسبة الهيدروكربونات في جسم الطفل يعمل علي إنتاج مادة تعرف بالكيتونات التي تنتج من تحلل المواد الدهنية والتي تتجمع بدورها في الدم .. يتخلص الجسم من الكيتونات الغير مستخدمة عن طريق الهواء فتنتج رائحة تشبة رائحة الأستون .. لذا من الضروري جدا الأهتمام بتوازن النظام الغذائي للأطفال .

  دائما ما يميل الأطفال الي وضع أجسام غريبة في الفم والأنف هذة المواد تؤدي الي حدوث إلتهابات في هذة المناطق لأنها عادة هذة الأجسام تكون مليئة بالبكتريا والجراثيم .. تراكم هذة البكتريا في فم وأنف الطفل يعمل علي تغيير رائحة فم الطفل .

  إستخدام الأدوية والمضادات الحيوية بكثرة يعمل علي التخلص من كل البكتريا النافعة الموجودة في فم الطفل وبالتالي يزداد نمو البكتريا والميكروبات التي تؤدي الي تغير أنفاس الطفل وظهور الروائح المزعجة 

  أشهر عادات الأطفال هي مص الأصابع .. هذة العادة السيئة تعمل علي جفاف الفم وتقلل إفراز اللعاب الذي يعتبر من أقوي المطهرات التي تعمل علي القضاء علي البكتريا المسببة لرائحة الفم المزعجة 

المشاكل الصحية التي ترتبط برائحة الفم الكريهة لدي الأطفال :

قد تطون رائحة الفم الكريهة لدي الطفل هي مؤشر لأمراض صحية يتعرض لها الطفل من هذة الأمراض :

  الألتهابات الرئوية التي تؤدي الي زيادة البلغم والقيح وتكون روائح كريهة في الفم والحلق 

  إلتهابات الشعب الهوائية التي تعمل علي تضخم في الشعب الهوائية ممايؤدي الي سعال شديد مصحوب بمخاط كرية الرائحة يغير رائحة فم الطفل 

  مرض السكري الذي يؤدي الي إنخفاض النسولين في الجسم فيعمل الجسم علي حرق الدهون الموجودة فية لأنتاج الطاقة هذا الأمر يؤدي الي زيادة إنتاج الكيتونات التي تنطلق في النفس وتشبة رائحتها الأسيتون .

  التليف الكبدي وتراكم السموم في الكبد يجعل الكبد غير قادر علي تنظيم السكر وتراكم السموم في الدم يعمل علي ظهور روائح كريهة في فم الطفل  .