التغذية

فوائد العسل ومكوناته وأنواعه

تعريف العسل الطبيعي :

عسل النحل هو عبارة عن مادة غذائية هامة تحتوي علي سكريات أغلبها أحادي وأحماض أمينيه وفيتامينات متنوعة ومعادن، بتم تصنيع العسل بواسطة النحل بداء من رحيق الازهار او مواد اخرى ذات اصل نباتي، ثم يتم تخزينه في العيون السداسية ويقفل عليها بأغطية شمعية والغرض من تخزينه هو توفيره كطعام للخلية.

مكونات العسل الطبيعي :

يتكون عسل النحل الطبيعي من مجموعة من المكونات التي تعتمد على طبيعة النباتات، والذي يدخل في تركيبه أكثر من سبعين مادة مختلفة، وهي ..
1-السكريات 80% : وتتألف من السكريات بالدرجة الاولى، مجموعةُ العناصر السكرية الطبيعية، وقد اكتشف إلى الآن ما يقارب من خمسة عشر نوعا من السكريات في العسل وأهمها
سكر الفواكه. *سكر العنب. *سكر القصب. *سكر الشعير والميلسيتوز. *دكسترين. *الأرلوز وغيرها، وهذه السكريات تنتج خلال عمليات التحضير والتخمير بفعل الأحماض والخمائر المختلفة.
2-الماء 18% : من أهم مكوناتِ العسل، ولكنه يوجد بنسبة قليلة في العسل وكلما كانت نسبة الماء أقل في العسل تصبح نوعيته أفضل.
3-أحماض عضوية : 
هي التي تُساعد في عملية إذابة وخلط مكونات العسل الطبيعيّ معاً، ويحتوي العسل على كثيرة منها :
*حامض النمل. *حامض الليمون. *حامض التفاح. *حامض الأخير. *حامض الحماض. *حامض غلو كونيك. *حامض باير وغلوتاميك. *النبيذ والزبرة.
4-الخمائر : التي تلعب دورا هاما في حياة الكائن الحي ، وخمائر العسل العديدة يأتي بعضها من رحيق الأزهار،ومن أهم أنواعها
*خميرة الشعير (الأميليز). *خميرة (القلابين). *خميرة (الفوسفاتاز). *خميرة (الكاتالاز) .
الخميرة التي تنتج الأحماض من سكر العنب.
5-الفيتامينات : المكونات الغذائية والصحية المفيدة الموجودة في العسل، وقد أجرى البروفسور (ن- أيوريش) من معهد الفيتامينات للأبحاث العلمية السوفيتي بموسكو أبحاثا مفادها أن العسل يحتوي على مجموعة من‏ الفيتامينات أهمها
*فيتامين ب 1. *فيتامين ب 2. *فيتامين ب 3. *فيتامين ب 5. *فيتامين ب 6. *فيتامين ث. *فيتامين ‏K. *فيتامين ‏E. *الكاروتين.

الفوائد الصحية للعسل :

1-مصدر للطاقة الطبيعية : يحتوي العسل الخام على السكريات الطبيعية (80 %) ، والمياه (18%) ، والمعادن ، والفيتامينات ، وحبوب اللقاح والبروتين (2 %).مما يجعله مثاليًا لتناوله في الصباح كمصدر للطاقة قبل وبعد التمرين. أظهرت الدراسات التي أُجريت في مختبر جامعة Memphis للتمرينات الرياضية والتغذية أن العسل من أفضل الخيارات للكربوهيدرات قبل الاستخدام.
2- العسل لعلاج  السعال : وقد ثبت أن العسل الخام فعال في علاج السعال ،زيادة الأدلة العلمية تبين أن جرعة واحدة من العسل يمكن أن تقلل من إفراز المخاط والسعال. في إحدى الدراسات ، كان العسل بنفس فعالية الدفينهيدرامين والديكستروميتورفان ، وهما مكونان شائعان موجودان في الأدوية المضادة للسعال.
3- العسل لعلاج للجروح : ومن المعروف أن الضمادات الغنية بالعسل تساعد على الشفاء. وقد وجد بيتر تشارلز مولان من جامعة Waikato في نيوزيلندا ، في دراسات متعددة ، أن العسل مضاد للبكتيريا طبيعي مع آثار التئام الجروح. كما وجد أن العسل يتفاعل مع سوائل الجسم لصنع بيروكسيد الهيدروجين ، مما يخلق بيئة مضادة للبكتيريا.
4-إنقاص الوزن الصحي : أكدت الدراسات أنه يمكن استعمال العسل مع فقدان الوزن . وجدت دراسة في جامعة سان دييغو أن استبدال السكر بالعسل يمكن أن يساعد في الواقع خفض نسبة السكر في الدم. وتشير النتائج أيضا إلى أنه بالمقارنة مع السكر ، قد يخفض العسل من الدهون الثلاثية في الدم .
5- العسل لتعزيز المناعة : يحتوي العسل على حبوب لقاح النحل ، والذي يعرف بأنه يقي من العدوى ، ويوفر راحة طبيعية للحساسية ويعزز المناعة الكلية. تعتمد قدرة العسل على منع الحساسية على مفهوم يدعى العلاج المناعي.
6-الحد من امراض السكري : يمكن أن يقلل استهلاك العسل الخام من خطر الإصابة بالسكري ويستخدم في صناعة الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري. مزيج من العسل الخام والقرفة يمكن أن يكون مفيدا بشكل خاص لإدارة السكر في الدم ، فضلا عن العديد من المشاكل الصحية الأخرى مثل التهاب اللثة وحب الشباب.

السابق
علي ابن ابي طالب
التالي
تنزيل الصور من إنستغرام

اترك رد