العناية بالشعر

تطويل الشعر بسرعة – افضل 6 فيتامينات ستزيد طول شعرك بسرعة

تطويل الشعر , والحصول على شعر طويل بسرعة , زيادة طول الشعر بسرعة ,  هي من اكثر الكلمات البحثية   للمرأة العربية  على محركات البحث وفي فاضاءات الانترنت .

إن الشعر الطويل  يلعب دورًا مهمًا في المظهر الجسدي للناس وتصورهم لذاتهم  وثقتهم بنفسهم ، لذا يمكن أن يكون مدمراً لتجربة فقدان الشعر. ولكن هل تعلم أن  زيادة طويل الشعر تتوقف على عدد من الفيتامينات والمواج الغذائية التي من شأنها زيادة طول الشعر ؟؟ ، العامل الرئيسي في تساقط الشعر هو سوء التغذية ، بما في ذلك نقص الفيتامينات .

ان الوصفات التي تستخدم في علاج تساقط الشعر طبيعيا    لا تقوم بشي غير  إصلاح جذور الشعر وبالتالي ينمو شعر صحي ويصبح طويلا  ،  وايضا الفايتمينات تقوم بتنظيم مستويات هرمونك أو مكافحة الإجهاد التأكسدي الذي يزداد مع تقدم العمر.

حسب الدراسات ان أقل من 45% من النساء يمرون بمرحلة تساقط الشعر في حين أن غالبية الرجال يمرون بنوع من تساقط الشعر في حياتهم.  يعلم رجال الاعمال والاطباء الذي يعملون في يدركون صناعة العناية بالشعر أن المستهلكين لديهم رغبة كبيرة في أن ينظروا إلى الشباب أكثر من أي وقت مضى ، لذلك تقدم باستمرار منتجات جديدة تعد  المستخدمين بتعزيز نمو الشعر وزيادة طول الشعر . قبل أن تنفق أموالك على منتج آخر قد يتركك مخيبًا للآمال ولا يقدم لك شعر طويل  ، حاول استخدام هذه الفيتامينات لنمو الشعر (أو فيتامينات الشعر كما أسميها أحيانًا) .

يمكن ان يعجبك ايضا => علاج تساقط الشعر بالثوم 

والحقيقة هي أن فقدان الشعر هو عملية معقدة تترتب على عوامل  وراثية وهورمونية وبيئية متنوعة. تماما مثل بشرتنا ، وتشمل العوامل الجوهرية آلياتنا الوراثية والتخللية ، وتشمل العوامل الخارجية

1 / التدخين

2 / والأشعة فوق البنفسجية.

أحيانًا يكون فقدان الشعر بسبب نقص الفيتامينات أيضًا. لحسن الحظ ، يمكن تصحيح نقص الفايتمينات   في الغذاء والشعر ::

1 / عن طريق إضافة الأطعمة الغنية بالفيتامينات إلى نظامك الغذائي

2 / أو باستخدام المكملات الغذائية.

بعض الفيتامينات لها خصائص مضادة للأكسدة تساعد على محاربة العوامل الخارجية لفقدان الشعر ، وبعض الفيتامينات تساعد الجسم على توازن مستويات الهرمون ، وهو عامل آخر يوقف نمو الشعر. جرب هذه الفيتامينات الصحية.


فيتامينات تزيد طول العشر وتساعد على نموالشعر :

علاج تساقط الشعر
 1- زيت السمك لزيادة طول الشعر : 

من المعروف ان السمك يحتوي على احماض الاوميغا ثري 3 وهي مفيدة جدا للشعر وان  استخدام الزيوت الغنية بأنواع الأحماض الدهنية المختلفة على نطاق واسع في كل من الدراسات الحيوانية والإنسانية لتفيد صحة الجلد والشعر.

فوائد دهون الاوميغا ثري  :
تغذي  الشعر وتدعم سماكة الشعر و تقلل الالتهاب الذي يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر، وهذا هو السبب في أن زيت السمك يفيد  الشعر ويزيد طوله  وهو واحد من أفضل  6 فيتامينات لنمو الشعر.
حسب دراسة تمت  على فئة من الناس وجد ان  التغيير في كثافة الشعر التي تم تقييمها على الصور القياسية ، وشملت نقطة النهاية الثانوية تغيرات في نسبة بصيلات الشعر النشطة وتوزيع قطر نمو الشعر. بعد ستة أشهر من العلاج ، أظهر تقييم الصور الفوتوغرافية تحسنًا كبيرًا في المجموعة المُكملة. ازداد نمو الشعر مقارنةً بالمجموعة الضابطة ، فيما أفاد 89.9 في المائة من المشاركين بحدوث انخفاض في تساقط الشعر ، فضلاً عن تحسن في قطر الشعر (86 في المائة) وكثافة الشعر (87 في المائة). تناول أطعمة أوميغا 3 مثل السلمون والماكريل والتونة والأسماك البيضاء والسردين وصفار البيض والجوز وبذور القنب والحنطة لتقليل الالتهاب وتوازن الهرمونات. إذا لم تأكل ما يكفي من أطعمة أوميغا -3 ،

فاخذ واحدة إلى كبسولتين أو ملعقة طعام من مكمل زيت السمك من الدرجة الأولى للمساعدة في تقليل الالتهاب الذي يسبب اضطرابات الشعر. إذا كنت تأخذ بالفعل أدوية منع تجلط الدم ، بما في ذلك الأسبرين ، تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية قبل استخدام زيت السمك لأنه قد يزيد النزيف.

2- الزنك لزيادة طول الشعر  :  تم استخدام مركبات الزنك عن طريق الفم لعقود من الزمن في ::

علاج الاضطرابات مثل التلوّج في الأوعية الدموية  .

وأشكال تساقط الشعر  . لأنّ الزنك يفيد صحة بصيلات الشعر.

الزنك عامل مساعد أساسي لإنزيمات متعددة ويشارك في الأنشطة الوظيفية الهامة في بصيلات الشعر. الزنك هو أيضا مانع قوي من الانحدار بصيلات الشعر ، ويسرع انتعاش بصيلات الشعر. تشير الدراسات إلى أن بعض مرضى داء الثعلبة لديهم نقص في الزنك ، وأن علاج كبريتات الزنك الفموي هو بمثابة علاج فعال.

في دراسة أجريت عام 2013 ، قام الباحثون بتقييم دور حالة الزنك في كل نوع من أنواع تساقط الشعر الأربعة ، بما في ذلك داء الثعلبة ، وفقدان الشعر الذكري ، وفقدان تساقط الشعر الأنثوي ، وفقدان التيلوجين. في جميع مرضى تساقط الشعر ، كان متوسط ​​مستوى الزنك أقل بكثير من مجموعة التحكم. أظهر تحليل كل مجموعة أن جميع مجموعات تساقط الشعر تحتوي على تركيز منخفض من الناحية الإحصائية من الزنك ، خاصةً مجموعة الحاصة البقعية. البيانات أدت إلى فرضية اضطرابات استقلاب الزنك يلعب دورا رئيسيا في فقدان الشعر.

في دراسة عام 2009 نشرت في دورية Annals of Dermatology ، قيمت التأثيرات العلاجية لمكملات الزنك الفموية لمدة 12 أسبوعاً في 15 مريضاً من داء الثعلبة كان لديهم مستويات منخفضة من الزنك في المصل. أعطيت مكملات جلوكونات الزنك عن طريق الفم (50 ملليغرام) لمرضي داء الثعلبة دون أي علاج آخر.

تم قياس مستويات الزنك في المصل قبل وبعد إضافة الزنك ، ثم تم استخدام مقياس أربع نقاط لإعادة نمو الشعر لتقييم التأثير العلاجي. بعد العلاج ، ارتفعت مستويات الزنك في المصل بشكل كبير ، وتمت ملاحظة تأثيرات علاجية إيجابية على تسعة من أصل 15 مريضًا (66.7 بالمائة). وخلص الباحثون إلى أنه يجب إعطاء مكملات الزنك لمرضى الثعلبة الذين لديهم مستوى منخفض من الزنك في المصل ، ويمكن حتى أن يصبح علاجًا مساعدًا للمرضى الذين لم يختبروا النتائج عند استخدام طرق علاجية تقليدية ، وهذا هو السبب في أن الزنك واحدة من أهم الفيتامينات لنمو الشعر. 


3- الحديد لزيادة طول الشعر 

وقد درست العديد من الدراسات العلاقة بين نقص الحديد وفقدان الشعر ، والبعض يشير إلى أن نقص الحديد قد يكون مرتبطا بالثعلبة الحاصة ، والحاصة الذكرية ، وفقدان التيلوجين ، وفقدان الشعر المنتشر. درس الباحثون في جامعة طهران للعلوم الطبية في إيران العلاقة بين وضع الجسم الحديدي وأنواع مختلفة من فقدان الشعر. وقد أجروا دراسة تحليلية لتحديد الحالات لتقييم ما إذا كان فقدان الشعر التيلوجيني المنتشر بين النساء بين سن 15 و 45 مرتبط بنقص الحديد – حيث تمت مقارنة 30 امرأة مصابات بتساقط شعر توغيني موثق مع 30 امرأة بدون فقدان الشعر.

ووجد الباحثون أنه من بين تسعة مرضى يعانون من فقر الدم بسبب نقص الحديد ، كان ثمانية منهم يعانون من تساقط الشعر التيلوجيني. كان متوسط فيريتين (بروتين في الجسم الذي يرتبط بالحديد) منخفضًا إحصائيًا بشكل ملحوظ في المرضى الذين يعانون من تساقط الشعر التكاثري المنتشر عن المرضى الذين لا يعانون من تساقط الشعر. وتشير الدراسة إلى أن النساء اللواتي يعانين من نقص الحديد معرضات بشكل أكبر لخطر تساقط الشعر ، وأن مستويات فيريتين المصل أقل من أو تساوي 30 ملليجرام / ملليترتر ترتبط ارتباطًا وثيقًا بفقدان الشعر التاجي. لزيادة نمو الشعر ، أضف الأطعمة الغنية بالحديد إلى نظامك الغذائي كل يوم. تناول الكثير من السبانخ ، والشوربة السويسرية ، وخضار الكرنب ، وصفار البيض ، وشرائح اللحم البقري ، والفاصوليا البحرية ، والفاصوليا السوداء.

لأن نقص الحديد قد يؤدي إلى فقدان الشعر ، تأكد من الحصول على الكمية اليومية الموصى بها من خلال تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد وتناول الفيتامينات اليومية. ومع ذلك ، يجب الحذر من مكملات الحديد الزائدة. يمكن أن يسبب الحديد الزائد وينبغي تجنبه. يجب على المرضى الذين لا يستجيبون لعلاج استبدال الحديد الخضوع لاختبار إضافي لتحديد الأسباب الكامنة وراء نقص الحديد وفقدان الشعر.


4- فيتامين (D) لزيادة طول الشعر 
إن بصيلات الشعر حساسة للغاية للهرمونات ، وفيتامين D هو هرمون يلعب دورًا مهمًا في توازن الكالسيوم وتنظيم المناعة وتمييز نمو الخلايا. في العالم العلمي ، من المعروف أن داء الثعلبة موجود بشكل شائع في المرضى الذين يعانون من نقص فيتامين د ، والكساح المقاوم للفيتامين د أو طفرة مستقبلات فيتامين د.  تشير الأبحاث إلى أن مستويات غير كافية من فيتامين (د) قد تورطت في مجموعة متنوعة من أمراض المناعة الذاتية ، بما في ذلك داء الثعلبة. أجريت دراسة مستعرضة شملت 86 مريضا يعانون من داء الثعلبة ، 44 مريضا يعانون من البهاق و 58 من الضوابط الصحية. وكانت مستويات المصل 25-هيدروكسي فيتامين د في المرضى الذين يعانون من داء الثعلبة أقل بكثير من المرضى الذين يعانون من البهاق والضوابط الصحية. علاوة على ذلك ، تم العثور على علاقة عكسية كبيرة بين شدة المرض ومستويات المصل 25 (OH) D في مرضى الثعلبة. استنتج الباحثون أن فحص المرضى الذين يعانون من داء الثعلبة لنقص فيتامين (د) يبدو ذا قيمة بالنسبة لإمكانية تكميل هؤلاء المرضى بفيتامين د . التعرض المباشر للشمس هو أفضل طريقة لامتصاص فيتامين د ، بالإضافة إلى أنه يمكنك التخلص من جسمك بالشمس . الجلوس في الشمس لمدة 10-15 دقيقة تقريبًا لاستيعاب حوالي 10000 وحدة من الفيتامين الطبيعي D. قد يلعب التطبيق الموضعي لفيتامين D أيضًا دورًا في استعادة ضعف دورة الشعر عند مرضى الثعلبة البقعية. لزيادة مستويات فيتامين د مع مصادر الطعام ، تناول الأطعمة الغنية بفيتامين D مثل سمك الهلبوت ، والماكريل ، وثعبان السمك ، وسمك السلمون ، والسمك الأبيض ، وسمك أبو سيف ، والفطر مايتاكي والفطر بورتابيللا.


5- الفايتمينات المعقدة (Biotin B5)
وقد استخدم البيوتين وحمض البانتوثنيك (فيتامين ب 5) كعلاجات بديلة لتساقط الشعر. يفيد Biotin شعرك عن طريق إعادة بناء ألواح الشعر التي تضررت من الإفراط في غسل الشعر بالشامبو ، والتعرض لأشعة الشمس ، وتجفيف الشعر والكي. فيتامين B5 يدعم الغدد الكظرية ، مما يساعد على تحفيز نمو الشعر.

اجريت  دراسة عام 2011 نشرت في المجلة البريطانية للأمراض الجلدية قدرة مجموعة الإجازة بما في ذلك بانثينول ، نظير الكحول من حمض البانتوثنيك ، للتأثير على قطر وسلوك الألياف الشعرية فروة الرأس الطرفية الفردية. زاد العلاج بشكل كبير من قطر الألياف الفرديّة الفرعيّة الموجودة.

كما أنه يزيد من كثافة ألياف الشعر ويزيد من مرونة الشعر ، مما يمنح الشعر قدرة أفضل على مقاومة القوة دون أن ينكسر. علامة رئيسية لنقص البيوتين هو تساقط الشعر. يمكن أن يكون هناك نقص ناجم عن التدخين أو اختلال وظائف الكبد أو حتى الحمل. تشير الأبحاث إلى أن عددًا كبيرًا من النساء يعانين من نقص في البيوتين أثناء الحمل الطبيعي لأن الخلايا المقسمة بسرعة للجنين النامي تحتاج إلى البيوتين لتكوين الكربوكسيلات الأساسية والتشخيص البيولوجي للهيستون.

يستنتج الباحثون أن البدائل الواضحة في علامات استقلاب البيوتين أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية تشير إلى أن مدخول البيوتين يتجاوز التوصيات الحالية من أجل تلبية متطلبات هذه الحالات التناسلية. ل عكس فقدان الشعر وزيادة قوة الشعر، وتأخذ واحدة ب المركب وفيتامين قرص يوميا أو اتخاذ البيوتين وفيتامين B5 على حدة. تناول الأطعمة الغنية بالبيوتين والفيتامين B5 ، مثل البيض ولحم البقر والدجاج والأفوكادو والبقوليات والمكسرات والبطاطس ، يساعدك أيضًا على تجنب النقص والمساعدة في نمو الشعر.

6-فيتامين (C) لزيادة طول الشعر 
تشير الدلائل التجريبية إلى أن الإجهاد التأكسدي يلعب دورًا رئيسيًا في عملية الشيخوخة. فأنواع الأكسجين التفاعلية أو الجذور الحرة هي جزيئات عالية التفاعل يمكنها أن تلحق الضرر مباشرة بالأغشية البنائية الخلوية ، والدهون ، والبروتينات والحمض النووي. مع التقدم في السن ، يزداد إنتاج الجذور الحرة وتقل كمية الإنزيمات المضادة للأكسدة التي تدافع عن الجسم ، مما يؤدي إلى تلف الهياكل الخلوية وشيخوخة الشعر. من خلال العمل كمضاد للأكسدة ، يحارب فيتامين سي الإجهاد التأكسدي الذي يساهم في شيب الشعر وفقدان الشعر. ل محاربة ضرر الجذور الحرة وحماية الشعر من الشيخوخة، وتملأ على الأطعمة فيتامين C مثل البرتقال والفلفل الأحمر، واللفت، وبراعم بروكسل، والبروكلي والفراولة والجريب فروت والكيوي. إذا كنت بحاجة إلى مكملات ، خذ 500-1000 ملليغرام من فيتامين سي مرتين يوميا كمضاد للأكسدة.


معالجة نمو الشعر بالاعشاب :

على الرغم من عدم تناول الفيتامينات ، إلا أن هناك منتجين آخرين يمكن أن يساعدا في تحسين نمو الشعر. زيت اكل الجبل  يمكن أن يزيد بشكل طبيعي نمو الشعر . باستخدامه مع الفيتامينات المذكورة أعلاه لنمو الشعر ، وكن على يقين من رؤية شعر أكثر كثافة وأكثر سمكا.

استخدام زيت اكليل الجبل لزيادة طول الشعر 

اكليل الجبل من الضروري استخدامه على فروة الرأس ، يعتقد أن زيت إكليل الجبل يزيد من عملية الأيض الخلوي الذي يحفز نمو الشعر. وجدت دراسة أجريت عام 2013 في جامعة كينكي في اليابان أن مستخلص أوراق إكليل الجبل يحسّن نمو الشعر لدى الفئران التي عانت من تعطل إعادة نمو الشعر الناجم عن علاج التستوستيرون. درست دراسة أجريت في عام 2015 في فعالية السريرية من زيت إكليل الجبل في علاج الصلع الوراثى. تم علاج المرضى الذين يعانون من الصلع الوراثى لمدة ستة أشهر إما مع زيت إكليل الجبل أو مينوكسيديل (2 %) ، والتي عملت كمجموعة مراقبة. المينوكسيديل هو دواء يستخدم لتحفيز نمو الشعر والصلع البطيء. بعد ستة أشهر من العلاج ، شهدت كلا المجموعتين زيادة كبيرة في عدد الشعر. لكن فروة الرأس كانت أكثر تواترا في مجموعة مينوكسيديل. تثبت الدراسة أن زيت إكليل الجبل يتمتع بنفس فعالية أدويه نمو الشعر ، مع تأثيرات جانبية أقل ، مثل حكة فروة الرأس. جرب اكليل الجبل لعكس علامات تساقط الشعر. وجل الصبار يحتوي على خصائص مغذية وأطنان من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على الحفاظ على شعرك قوي وصحي.

وقد عرفت فوائد الصبار لقرون بسبب الصبار يحتوي على خصائص الرعاية الصحية والجمال والطبية والجلد. يهدئ وفروة الرأس ، مما يوفر بيئة مثالية لنمو الشعر. يمكنك وضع الألوة فيرا جل مباشرة على فروة الرأس أو إضافته إلى شامبو لطيف وطبيعي. لتتناول الصبار داخليا ، اشرب حوالي نصف كوب من عصير الصبار مرتين يوميا. خصائص الشفاء تعزيز صحة الجلد الخاص بك. وجدت دراسة عام 2012 نشرت في علم التشريح وبيولوجيا الخلية أن جل الصبار قلل من الالتهاب وكان له تأثيرات ملحوظة على الجروح عند استخدامه على الجرذان بعد شق جراحي. ليس فقط الألوة فيرا تعزيز إغلاق الجرح السريع ، ولكن أيضا تعزيز نمو الشعر على مرأى من الجرح.  كما ورد أن الصبار يحتوي على تأثير وقائي ضد الضرر الإشعاعي على الجلد ، والذي يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.

بعد إعطاء الصبار هلام ، يتم إنشاء بروتين مضاد للأكسدة يسمى metallothionein في الجلد ، والذي ينشط الجذور الحرة ويمنع القمع المستحث بالأشعة فوق البنفسجية. بسبب خصائص الألوة فيرا المضادة للبكتيريا والفطريات ، فإنه يساعد أيضا على القضاء على قشرة الرأس – مثالي للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على شعر أكثر اكتمالاً ويرغبون في معرفة كيفية التخلص من قشرة الرأس – ويمكن أن تخفف إنزيمات الجل فروة الرأس من الخلايا الميتة وتشجع على تجديد الجلد الأنسجة حول بصيلات الشعر.


ما هو سبب توقف نمو الشعر ؟

يعتبر الشعر مكونًا رئيسيًا للمظهر العام للفرد ، ويؤدي التأثير النفسي الى فقدان الشعر إلى تغييرات ضارة في تقدير الذات . كما أنه يؤثر على عدد كبير من الناس ، حيث يتأثر 50% من الرجال بفقدان الشعر الوراثي في ​​عمر الخمسين. وفي النساء ، يكون السبب الرئيسي لتساقط الشعر قبل سن الخمسين هو التغذية ، مع تأثر 30%. يبدو أن السبب الرئيسي لتساقط الشعر لدى النساء هو نقص في فيتامين الحديد ، ولكن تصحيح هذه الاختلالات يمكن أن يوقف فقدان الشعر الزائد في غضون بضعة أشهر.

العوامل التي تمنع نمو الشعر تشمل:

  • الضغط العصبى.
  • نقص المناعة.
  • سوء التغذية.
  • الحمل.
  • فقر الدم.
  • امراض الجلد مثل (مثل الصدفية والتهاب الجلد الدهني).
  • كثرة استعمال الادوية.
  • تغيرات هرمونية.
  • الصدمة الجسدية.
  • العامل الوراضي.

أنواع تساقط الشعر:

1- تساقط الشعر الوراثي  فقدان الشعر لاسباب وراثية ، وهذا أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا لدى الرجال.
2- تساقط الشعر الكربي telogen effluvium 
 ، واكثر الاسباب شيوعا لهذا التساقط هوا المرض ، والعامل النفسي ، التوتر.
3 هوس نتف الشعر  يقوم في الشخص بنتفه شعره بيده نتيجه لبعض التوترات والهوس .

السابق
علاج تساقط الشعر بالثوم ولماذا الثوم ؟وافضل الطرق لاستخدامه
التالي
كيفية تبييض الأسنان الصفراء

اترك رد